النص :ان مرض اضاعة الوقت يكاد يكون فاشيا في كل زاوية من زوايا مجتمعنا , فهل مررت بشباب يتزاحمون على الكراسي المصفوفة في المقاهي يغشونها صباحا و يعمرونها مساء , و كأنهم فئة طلاب تدرس في صفوف المقاهي ؟
و اذا سالتهم عن عملهم تعلّلوا بأنه طلب للاستجمام و بعد التعب اللعب
و لكن من يحص ساعات عملهم و لهوهم , يدرك ان اللهو اصبح عندهم الغرض المنشود , بينما اصبح الجد عملاممقوتا يفرض عليهم و لو سمح لهم ان يفرّوا لفرّوا
لقد غزا مرض قتل الوقت طلابنا فيميادينمختلفة من حياتهم و بعض ابنائنا الذين تنتظرهم الامتحانات لا يكادون يقبلون عليها بجدّ و اهتمام اثناء ايام السنة لان خطرها حسبهم لا يزال بعيدا فتراهم يمضون الوقت في الغفلة حتى اذا جد الجدّ , و لم يبق بينهم و بين الامتحان الا ايام معدودة او ساعات قليلة تحفّزوا للوثوب و ترافعوا للنهوض و لكن بعد فوات الاوان
الاسئلة :
البناء الفكري
بماذا يبرر اشباب ترددهم الكثير على المقاهي
اشرح : فاشيا - تحفزوا - المنشود - ممقوت
البناء الفنّي
استخرج من النص جناسا و بين نوعه
قال الكاتب : لقد غزا مرض قتل الوقت طلابنا
سمّ الصورة البيانية الواردة في هذه الجملة
البناء اللغوي
اعرب ما تحته خط النص
صغ اسم الة مما ياتي : سقى و صعد
استخرج جملة شرطية و بين عناصرها
الوضعية الادماجية
لاحظت ان احد زملائك في الدراسة يمضي جل وقته في اللهم رغم انه مقبل على الامتحانات
اكتب موضوعا تبين فيه اهمية استغلال الوقت مع اسداء النصيحة له لصده عن هذا التصرف موظفا اسلوب الحجاج
:19::19::19::19:
o:1::1::1:
الثالث في مادة اللغة العربية
المستوى سنة 3 متوسط
المدة : 2 ساعة
النص :
إن المعلم يحمل رسالة نبيلة يتعرف بها الشاعر في قوله :
قم للملم و فه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
و لا يمكن أن ينكرها أحد لأنه يتعامل مع أشرف ما في الإنسان ، إنه يتعامل مع عقله الذي به كرمه الله سبحانه و تعالى حيث قال : "و لقد كرمنا بني آدم " فهو بذلك يكيف العقول و ينير لها دروب المستقبل المشرق ، فإذا عرفت النفس البشرية البخل
و الأنانية فهو لا يعرف إلا الكرم و الجود ، أنه يتفانى في تقويم المعرفة لغيره و هي واضحة سهلة ، إنه جسر تعبره الأجيال إتباعا فكا فرد تطمح نفسه إلى أفضل المراتب قيمة يبحث عن المفتاح فيجده بيد المعلم ، به تتحقق الأهداف و ترفرف السعادة بجناحيها و ترقى الحياة و تزدهر . إن كل تكريم يناله الرجل هو دون ما يستحقه . هل هناك ما يساوي العمر و الصحة و الحياة ؟ سيبقى الذين يكرمونه مقصرين و لا يستطيع تكريمه حق التكريم إلا الله لأنه أعلم بشرف هذه المهنة التي هي مهنة الأنبياء.
البناء الفكري : 4 ن
1 – ما الفكرة الأساسية التي تستخلصها من النص ؟ 1 ن
2 – بماذا شبه الأديب المعلم ؟ ولماذا ؟ 1.5 ن
3 – ما مرادف الكلمات التالية : يتفانى – نبيلة – يكيف . 1.5 ن
البناء الفني : 2 ن
1- استخرج من النص مقابلة – تعبيرا مجازيا
البناء اللغوي : 6 ن
1 – اعرب ما تحته خط في النص: المعلم – الكرم –الله - آدم 4 ن
2 – استخرج من النص مشتقات و رتبها حسب الجدول التالي : 2 ن
اسم آلة اسم زمان مصدر صناعي اسم منسوب
الوضعية الإدماجية 8 ن
قال الشاعر: قم للملم و فه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
اكتب موضوعا إنشائيا من عشرة أسطر تثبت فيه الاحترام الذي تكنه إلى المعلم نتيجة الدور الذي يقوم به في إعداد النشىء موظفا أسلوب استثناء – تشبيها – أسلوب شرط ، مراعيا عناصر الموضوع الإنشائي و مراحله